اليوم : الأربعاء 2 شوال 1435هـ الموافق:30 يوليو 2014م
حوار مع الدكتور محمد الثاني عمر
تاريخ الإضافة: الأثنين 12 جمادى الآخرة 1432هـ

في حواره الحصري لموقع "الصوفية"...

  

د."محمد الثاني عمر": جهود أهل السنة متواصلة ومثمرة في مواجهة انتشار الشيعة والصوفية في "نيجيريا"

·        الحكومة لا تضيق على أهل السنة، ولكن جماهير الصوفية هي التي تعاديهم.

·        لا نحتاج في نيجيريا إلى دعاة من الخارج، وإنما إلى الدعم العلمي والمالي.

·        بعض الصوفية ساندوا المرشح المسيحي في الانتخابات واعتبروه أوْلى من "الوهابية".

·        الوجود الشيعي منتشر في نيجيريا بدعم وتمويل من إيران.

·        الغرب يفضل المسلمين المتصوفين؛ لأنهم أطوع لهم.

 

 

وُلِدَ ضيفنا الدكتور "محمد الثاني عمر" في مدينة "كانو" النيجيرية وترعرع فيها، قبل أن ينتقل إلى المدينة المنورة لدراسة الحديث في الجامعة الإسلامية، حيث ترقى في مراحل دراسته حتى حصل على الدكتوراه، ثم عاد إلى نيجيريا لينشر العلم من خلال مركز الإمام البخاري للدراسات.

حول الأوضاع الإسلامية في نيجيريا، ومدى انتشار الشيعة والصوفية، وجهود أهل السنة، وموقف السلطات تجاه التيارات المتنوعة، وشؤون أخرى ذات صلة، كان لـنا هذا الحوار مع ضيفنا الكريم..

 

·        ما رؤيتكم لحقيقة وضع الصوفية في نيجيريا؟

- الصوفية في نيجيريا موجودة ومنتشرة، وتزداد كثافتها في الشمال، وبخاصةً في "كانو"، وأغلب الطرق الصوفية الموجودة الآن هي التيجانية والقادرية، والتيجانية أكثر انتشاراً من القادرية.

ويوجد غيرها من الطرق الصوفية في جميع أنحاء نيجيريا سواء في الشمال أو الجنوب، وعددهم في الشمال النيجيري كبير جدا، وتوجد في المقابل جهود سنية عديدة فردية وجماعية للدعوة في أوساط المتصوفة.

 

·        هل يتلقى الصوفية دعماً وترحيباً حكومياً؟

- بلا شك يتلقون دعماً، فالحكومة تقدم لهم ما يطلبون، وتبني لهم بعض المساجد وتشاركهم في بعض المناسبات التي يقومون بها وبعض الاحتفالات لاسيما في أيام الموالد.

 

·        وفي المقابل هل يتم التضييق على الدعوة إلى السنة؟

- التضييق على الدعوة في نيجيريا في العموم غير موجود، والدعاة في نيجيريا يتمتعون بحرية قد لا تتوفر في بلدان كثيرة، فهم يتحدثون بكل حرية ويبنون مساجدهم ويقومون بأنشطتهم من حلقات علمية ونحوها، ولهم وجود في الجامعة ولهم صحف، ولديهم مشاركات في وسائل الإعلام، ولا تقوم الحكومة بمعارضتهم، فالمعارضة تكون غالبا من الجماهير الصوفية التي ترى في انتشار السنة تقليصاً لانتشارها.

 

·        ما أسباب انتشار الصوفية في نيجيريا على وجه الخصوص، وفي أفريقيا عموماً؟

-  لما دخل الإسلام أفريقيا وبخاصة هنا في نيجيريا كان مصاحباً للطرق الصوفية؛ لأنه جاء على أيدي التجار من المغرب العربي، وأغلبهم كانوا ينتمون إلى تلك الطرق الصوفية فأسلم المسلمون على أيديهم واعتنقوا ما عندهم من هذه الطرق الصوفية، ثم في الآونة الأخيرة كان للشيخ إبراهيم إلياس نضالي دور كبير جداً في إعادة نشر هذه الفرق في نيجيريا، فكان يقوم في أوقات متعددة ومختلفة بزيارة القرى والمدن ويحتشد عنده الكثير من الناس ويؤمهم في الصلاة، ويدعوهم إلى الطريقة التيجانية، وبالفعل كان لهذا الرجل دور كبير جداً في نشر الصوفية في نيجيريا، وهناك أيضاً للشيخ عمر فوتي كان له دور بارز في نشر الطريقة التيجانية.

 

·        ما الجهود التي يقوم بها أهل السنة للقضاء على البدع في نيجيريا في الوقت الحاضر؟

- الحمد لله الجهود دائمة ولا سيما بعد قيام دعوة الشيخ "أبي بكر محمود جوني" -رحمه الله تعالى- في الستينيات حيث بدأ بدعوته إلى العودة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة، ووجد مقاومة شديدة من قبل العلماء التقليدين لا سيما أتباع الطريقتين التيجيانية والقادرية ولكنه صمد ووجد دعماً أيضاً وسنداً بعد الله من رئيس وزراء شمال نيجيريا السيد "أحمد جلو"؛ الذي دعم الجوني ودعوته لنشر السنة في نيجيريا، ثم بعد ذلك توالت الجهود، وكان أبرزها الجماعة التي أسسها الشيخ إسماعيل إدريس -رحمه الله- واخذت على عاتقها مهمة نشر الدعوة إلى العقيدة الصحيحة السليمة والدعوة إلى نبذ الطرق والبدع، وكان له قبول في أنحاء البلاد شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً حتى فهم كثيرٌ من الناس هذه الدعوة.

وبعد ذلك عندما بدأ الطلاب يذهبون إلى البلاد العربية كمصر والسعودية والسودان ويتعلمون هناك ويرجعون إلى بلادهم حاملين منهج السنة، صارت لهم جهود كبيرة في تعليم الناس في المساجد والمدارس وإقامة المراكز الدعوية والتعليمية، وتنتشر الآن الدعوة السلفية على أيدي الطلاب الذين تخرجوا من الدول الإسلامية، وأصبح لهم نشاط بارز في الأساط الإسلامية على الساحة النيجيرية الآن، فالجهود متواصلة ومثمرة والحمد لله.

 

·        هل صحيح ما تردد بشأن مساندة الصوفيين للمرشح المسيحي في الانتخابات الأخيرة؟

- نعم، الصوفية ساندوا المرشح المسيحي، وكان موقف الشيخ طاهر عثمان دوسي صريحا في انتخاب رئيس مسيحي؛ لأن هذا أولى عنده من أن يُنتخب شخص ينتمي إلى أهل السنة والجماعة، ودعا إلى انتخابه بقوة، واعتبر هذا في الأوساط السياسية على أنه شراءٌ للذمة، يعني هذا الرئيس ومن كان معه اشتروا ذمة هذا الرجل فصار ينادي في كل مكانٍ حل بأن يُصوت لهذا الرئيس المسيحي، فقد أكد "طار عثمان دوسي" على أن السياسيٍ المسيحي أولى بالحكم من الذي ينتسب إلى المذهب "الوهابي" كما يسميه، وكان لهذا الأمر تأثير محدود، فعموم الناس رفضوا هذا الطرح، ولكن التأثير الاكبر في فوز المرشح المسيحي كان بسبب التزوير الذي قام به في الانتخابات وهذا أمر معروف، فالأمر المعتاد في نيجيريا أن من في السلطة هو الذي يفوز، ولا يمكن ان يفوز غيره، فلو فاز غيره يكون هذا هو محل الاستغراب والعجب، لكن أن يفوز هو وهو على رأس السلطة، هذا هو الشئ الطبيعي والعادي هنا في نيجيريا، كما أن الغرب يفضل المسلمين المتصوفين؛ لأنهم أطوع لهم.

 

·        هل الإسلاميون في نيجيريا بحاجة إلى دعاةٍ من بلادٍ إسلامية أم بحاجة إلى مؤسساتٍ تدعم المشروعات الإسلامية لممارسة الدعوة في وسط النصارى وغير المسلمين، وفي صفوف الصوفية؟

- المسلمون هنا في نيجيريا وخاصةً في الشمال ليسوا بحاجة إلى دعاة من الخارج، وإنما بحاجة إلى الدعم العلمي والدعم المادي، الدعم العلمي من خلال بعض الدورات وبعض البرامج العلمية، وبعض المكتبات العلمية وبعض الكتب، وبالوسائل الحديثة التي تساعدهم على توسيع دائرة معارفهم، وأيضاً بحاجة إلى المراكز الدعوية وتشغيل هذه المراكز، هم بحاجة إلى مثل هذا الدعم، خاصةً أن كثيراً من الشباب الآن تخرجوا من البلاد العربية من المملكة العربية السعودية ومن مصر، ومن السودان، وكثيرٌ منهم يحملون العقيدة الصحيحة، لكن الأرضية التي ينطلقون من خلالها في المجتمع هي التي تنقصهم وينقصهم الخبرة في التعامل مع الوسائل الحديثة في نشر الدعوة، فهم بحاجة إلى مثل هذا الدعم، لكن ليسوا بحاجة إلى أن يكون هناك دعاة من الخارج، حتى في أوساط النصارى هناك جماعات ومراكز متخصصة في دعوة غير المسلمين ويخرجون إلى الأرياف وإلى المناطق النائية يدعون غير المسلمين من الوثنيين ومن النصارى إلى الإسلام لكن تنقصهم هذه الإمكانات العلمية والمادية.

 

·        ما أبرز الحركات الإسلامية النشطة في الدعوة في نيجيريا؟

- أبرز الحركات الموجودة الآن هي الحركة السلفية التي ينتمي إليها غالبية الشباب الذين تخرجوا من الدول العربية كالمملكة العربية السعودية مثل خريجي الجامعة الإسلامية في المدينة، ومن جامعة أم القرى وجامعة الإمام، وكذلك من السودان ومن مصر، هؤلاء الشباب أغلبهم ينتمون إلى الحركة السلفية، والحركة السلفية بهذا المسمى ليست تنظيماً يجمعهم ويوحدهم وإنما هو تيار وليس تنظيماً، لكن هذا التيار له عمقه في المجتمع وله دوره الكبير في التعليم وفي الدعوة وفي نشر الوعي الإسلامي بين المسلمين، ثم أيضاً هناك جماعة (إزالة البدعة وإقامة السنة) وهم جماعة قديمة تأسست من السبعينيات، وبدأت في الدعوة إلى تصحيح العقائد ونبذ البدع ومحاربتها وتصحيح مفاهيم الناس للإسلام، لكن كانت بداية ضعيفة من الناحية العلمية، فترتيبهم العلمي كان ترتيباً ضعيفاً جداً، ووقعوا في كثير من الأخطاء، لكن الحق يُقال: إنهم قدموا شيئاً كبيراً في محاولة تصحيح عقائد الناس ودعوتهم إلى الإسلام الصحيح من خلال برامجهم الدعوية ومن خلال مساجدهم ومنابرهم، وهذه الجماعة يعني ضعفت لما انقسمت إلى قسمين صار الزعماء القادة فيها يتنازعون المناصب بينهم ،وضعفت نوعًا ما، فجاءت الحركة السلفية من خلال هؤلاء الشباب الذين ذكرتهم سابقًا إلى الساحة.

وهناك مراكز إسلامية موجودة، ليست تابعة لأي جماعة من الجماعات الموجودة، لكن يديرها بعض الشباب المتقرب من الجامعات العربية والإسلامية.

 فهذه أبرز الجماعات التي تعمل في الساحة، وتجد أن أغلب أعمالها موجهة إلى التعليم والدعوة، التعليم من خلال الحلقات العلمية التي تكون في المساجد غالباً بعد صلاة المغرب إلى العشاء والدعوة من خلال البرامج الدعوية والتجمعات الدعوية التي يقيمونها في بعض الأماكن ويسافرون من مكانٍ إلى مكان، فهذه الصورة النمطية التي يسيرون عليها في دعوتهم، يعني إلى الآن لم تتطور الدعوة وتدخل مجالات الإنترنت، وهناك حضور في الصحافة بشكل ضئيل جداً، لكن الحضور في الإذاعات موجود، والتلفاز أيضاً حضورهم موجود أيضاً، لكن الحضور من خلال الصحافة ضعيف، وكذلك يضعف من خلال الكتب والإنترنت.

 

·        كيف ينظر الصوفيون في نيجيريا إلى الإمام عثمان بن فودي - رحمه الله - وجهوده في نشر السنة؟

- كل طريقة تحاول أن تجعل منه رمزا لها، وكلا من الطريقة التيجانية والقادرية تتنازعان في كون الشيخ عثمان بن فودي منها، وهذا لكونه رمز للمسلمين في البلاد، وبسبب ما قام به من الدعوة لتصحيح الدين في البلاد ككل، وفي الحقيقة أن الشيخ انتمى إلى طريقة القادرية وليس التيجانية ولكنه لم يكن غالياً فيها، ولم يكن يعتقد ما تعتقده تلك الطريقة فيما يتعلق بوحدة الوجود، و الاعتقاد في بعض الصالحين، كل هذا لا يوجد أدبيات الشيخ عثمان بن فودي، ووجدنا أن الشيخ أقرب إلى دعوة السنة منه إلى الصوفية، وخاصةً فيما ألفه من الكتب، حيث سار فيها على نمط كتب أهل السنة في بيان الحق فيما يتعلق ببعض الأمور الدينية التي تعلقت بها البدع، وله كتاب بيان البدع الشيطانية وهو كتاب ينكر بشدة على كثيرٍ من الأمور التي تمارسها تلك الفرق، وهو في الحقيقة من ناحية أدبياته ومن ناحية تعاليمه وكتبه يقترب من السنة أكثر ويبتعد عن الطرق الصوفية ولكن تلك الطرق ما زالت تتجاذبه باعتباره رمزاً في نيجيريا ككل.

 

·        وماذا عن حقيقة الوجود الشيعي في نيجيريا؟

- الوجود الشيعي في نيجيريا ظاهر وبيّن جداً، ومنذ عشرين عاما تقريبًا بدأ ظهورهم ودخلوا في الأوساط الإسلامية في نيجيريا، دخلوا من خلال جماعة الإخوان، يعني في البداية كانوا ينتسبون إلى الإخوان ويتسمون بنفس الاسم "الإخوان المسلمين"، لكنهم متحمسون للثورة الإيرانية، وينأون بأنفسهم عن المعتقدات الإمامية، وفي البداية كانوا يقولون نحن سنيون ونعرف أن إيران شيعة لكننا نظاهرهم وندعمهم ونؤيدهم في جهادهم ونضالهم ضد الأمريكان والغرب، بهذه الصورة بدأت العلاقة بين هؤلاء المنتسبين إلى الإخوان بإيران، ثم بعد ذلك تطورت العلاقة من خلال بعض الرموز الذين يتزعمون هذه المجموعة، وصارت علاقاتهم مع إيران علاقة شديدة وقوية، وأخيراً اعتنقوا المنهج الشيعي الاثنا عشري وصاروا يدعون إليه جهاراً بعد أن كانوا في السابق يرفضون أن ينسبوا إليهم، فصاروا يدعون إليهم وبدؤوا يتكلمون في بعض الصحابة، والذي جعلهم بهذه السرعة ينتمون إلى المذهب الشيعي هم الشباب المثقف ثقافة فردية ولم يعرف من الدين إلا شيئاً قليلاً كبعض الكلمات العربية التي يرددها بين حينٍ وآخر.

والأمر الثاني: أن الشيعة اشترت ذممهم وكسبتهم عن طريق تقديم بعض الدعم المادي إليهم، وهذا هو الذي أوقعهم في شباكهم، وبعد ذلك بدأ الشباب من هذه المجموعة يشكون فيهم؛ ولما رأوا أن المجموعة تتجه إلى مسالك الشيعة، كما دخلت حكومة إيران بشدة من خلال سفارتها ومن خلال بعض مبعوثيها هنا في دعم التيار الشيعي، ومن هنا انتشر المذهب الجعفري، وأصبح للشيعة وجود ملحوظ وظاهر ولهم مراكز، وبدؤوا يأخذون أيضاً بعض الشباب ويذهبون بهم إلى إيران ويتقربون من الحوزات العلمية للدعوة إلى المذهب الشيعي، فوجود الشيعة وجود ظاهر وأنشطتهم أيضاً في ازدياد بسبب ما يتلقونه من الدعم المادي الكبير من إيران ومن التجار اللبنانيين، الأمر الذي أنكرته الدعوة السنية في نيجيريا.



أعلى  
الأربعاء 17 ذو القعدة 1433هـ الموافق:3 أكتوبر 2012م01:10:39 بتوقيت مكة
المفتش /إبراهيم علي تيام كولاك -... 
يا حبذا لو اهتم الذين يسمون أنفسهم دعاة وأهل سنة بدعوة غير المسلمين ومحاربة الملحدين بدلا من الانشغال بتكفير الذين يشهدون أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويتعاطفون مع المشركين ويحاربون زعماء الطرق الصوفية ويعتبرونهم خصمهم الألد .
إن الشيخ إبراهيم نياس الذي صب عليه عبد الدينار عمر محمد الثاني جام غصبه في مقاله : آراء الشيخ إبراهيم نياس في الميزان -هو الذي نشر الاسلام في أقطار عديدة من أفريقيا ولوكان الدكتور المغرور يتمتع بعدالة وأمانة علمية لأعترف بذلك ولكنه بافتراءاته وأكاذيبه وسوء أدبه
كناطح صخرة يوما ليوهنها - فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
الجمعة 25 رجب 1433هـ الموافق:15 يونيو 2012م06:06:09 بتوقيت مكة
سراج حبيب 
أنا اأقول الذي يدعو لأخيه خير للذي يدعو عليه
الأربعاء 23 رجب 1433هـ الموافق:13 يونيو 2012م12:06:56 بتوقيت مكة
اسحاق ابراهيم 
كيف لا أرا ماكتبته علي السبورة كلمارجعته
الثلاثاء 22 رجب 1433هـ الموافق:12 يونيو 2012م03:06:49 بتوقيت مكة
اسحاق ابراهيم الأزهري 
بالصراحة جماعة ازالةالبدعةواقامةالسنة هم ابرز دعاة الي السنة في نيجيريا الي اليوم. وما اصابهم من ضعف يذكر اذ ان مقدارهم يأخذ 90 من مأة في نسبة اهل السنة في نيجيريا. واخطاء انما تنسب الي الإسماعلين لا الي جميعهم اما الذين مركزهم الرئيسي بكدون ما زالو يدعون الي الكتاب والسنة ونبذ كل ما يخالفهما.واكثر الذين تخرجوا من جمعات دول العربية من اهل السنة يبتمون اليهم قال بعالي ولا يجرمنكم شنآن قوم علي الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب لتقوي
الثلاثاء 22 رجب 1433هـ الموافق:12 يونيو 2012م02:06:09 بتوقيت مكة
اسحاق ابراهيم الازهري 
دكتور لولا ان الصق بنا العار لاعترضتك في جورك وعدم انصافك لجماعة ازلة البدعة واقامة السنةالذين لهم يد سابق في نشر السنة واخمادالبدعة وهم ابرز من يقومون بذالك الي اليوم لذالك لو سأل سائل عن ابرز الذين يدافعون عن السنة لذكر شيوخ ازالة البدعة كما ذكر المعترض سابقا شيخ غمبي . ثم قولك ان جماعتنا انقسموا لاجل المناصب ولم تذكر ما حل ببعضنا من ترك المنهج الصحيح والرجوع الي الدعوة الي المذهب الماكية وعدم مخالفتها في جميع المسائل. فرجعوا يحاربون السنن كالقبض في الصلاة وتسليمتين والرقية وغير ذالك وهذا هو سبب الرءيسي في انقسامنا وهو مرادك في قولك وقعوا في اخطاء كثيرة فلم لم تنسب الأخطاء الي اصحابها فنسبته الينا جميعا وهذا ظلم ثم دعوتك ان جل الذين يتخرجون من جامعات دول العربية ينتمون الي السلفية هراء رإيس جماعتنا بكنودكتور عبد الله خريج جامعة الاسلامية بمدينة وامثاله من الشيوخ و الشباب كالتراب.وأنفت انت وامثالك من الاندماج الينا لحب الرئاسة والا فنحن لا نخالفكم في شيئ نحن الذين يرأسنا الان شيخ عبد الله بلالوا وعرفتم ان الاعتصام خير من الافتراق قال تعالي ولا يجرمنكم شنآن قوم علي الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب لتقوي واتقوا الله ان الله خبير بماتعملون
الخميس 3 رجب 1433هـ الموافق:24 مايو 2012م02:05:27 بتوقيت مكة
انوعمر يونس عمر غشو 
الحق احق ان يتبع لكن من ارادالهدايةفعليه بالرجوع الى الكتاب والسنةوفهمها على فهم سلفناالصالحز
الخميس 21 ربيع الآخر 1433هـ الموافق:15 مارس 2012م04:03:03 بتوقيت مكة
لامين ابن موسي طالب بجامعةالحكمة... 
الحمدالله والصلاةوالسلام علي رسول الله،أمابعد:طبعا ماقاله الشيخ محمد ثاني هوالحق، لأن مقالة طاهر بوثي انتشرت في مسامع الناس وكان هذا خيرالنا لأن بعض منهم فهموا الحق ،قال الله تعالي:وسينفقوفها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون.
الأحد 10 ربيع الآخر 1433هـ الموافق:4 مارس 2012م05:03:17 بتوقيت مكة
عمر 
أيها الصوفية أتقوا الله منهجكم يخالف منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بعقيدة الإسلام (عقيدة أهل السنة والجماعة) تتلمذوا على أمثال ابن باز وابن جبرين وابن عثيمين رحمهم الله أهل التوحيد والعقيدة الصحيحة إياكم والطواف بالأضرحة والمزارات والموالد والشرك هداكم الله للصراط المستقيم.
الجمعة 8 ربيع الآخر 1433هـ الموافق:2 مارس 2012م05:03:06 بتوقيت مكة
عمر اباهيم صالح 
انا استغرب تمامامن الكذب الجلى الذي قاله محمد الثاني عن الشيخ الطاهر بوثي هذا افتراء منك ..قل الحق وبين الحقيقة للناس القضية المشهورة التي وقعت بين كبير غومبى والشيخ طاهر.... كفرتم السادة الصوفية ولم تومنوا باسلامنا هذا واضح... والمسيحي يومن باسلامي فلماذا انتخب الوهابي الذي يكفرني ويخرجني من الملة؟؟ انتم تدعون العلم بالشهادات المزورة في جامعتكو الخييثة وتنشرون الفوضى والاباطيل بين الناس... راجع كتاب فريد من نوعه الفه مفتي نيجيريا العلامة الشيخ اراهيم صالح(التكفير اخطر بدعة تهدد الوحدة بين المسلمين في نيجيريا) سيتضح لكم مدى خطورة الوهابية في نبجيريا لتفرقة المسلمين وهذا كله يعود الى تمويلهم من اوربا وامريكا والله المستعان
الأربعاء 1 ربيع الأول 1433هـ الموافق:25 يناير 2012م05:01:52 بتوقيت مكة
\عمر محمود عبد الله  
كل ما قاله الدكتور تعتبر صحيحا لا للأننى أنتمى الى فهم الشيخ حفظه الله تعالى لإنه و شيخ جعغر المرحوم عرفا حقيقة الصوفية لما تلقاه من بطون كتب شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميزه ابن الجوزى عفى الله عنهما لو ما قاله الشيخ غير صحيح لأنكره واحد من أعلامهم لأنهم يعرفون حقيقة القول. لكن الفريق الثانى ألا وهم الشيعة ما عندهم من يدافع عنهم من هزه القضية لأنه قضية علمية. جزاالله فضيلته خير الجزاء وحفظه من أعداء السنة الزين يقضون على علماء الدين فى كل وقت و حين.
السبت 28 محرم 1433هـ الموافق:24 ديسمبر 2011م10:12:21 بتوقيت مكة
إلى صاحب التعليق رقم الرابع 
السلام عليكم ورحمة الله ...
أخي الكريم ألا ترى أن هذه الآية وهي قوله سبحانه : " قل موتوا بغيظكم " أنها تصدق على أفعالك وخاصة تعليقك هنا!!!
الأحد 15 محرم 1433هـ الموافق:11 ديسمبر 2011م08:12:24 بتوقيت مكة
ابو سليم فغي 
جزاك الله خيرا يا فضيلة الدكتور على هذا العرض الرائع نفعنا الله بعلمكم وكثر الله من أمثالكم وبارك لكم في الذرية
الثلاثاء 3 محرم 1433هـ الموافق:29 نوفمبر 2011م09:11:32 بتوقيت مكة
موسى يوسف الغوزوى من مليزيا 
الحمدلله القائل "وقل جاء الحق "الاية وصدق الرسول القائل "بدأالاسلام غريبا وسيعود غريبافطوبى للغرباءالذين يصلحون ماافسد الناس من سنتى من بعدى" وسيصلح جماعة اهل السنة انشاءالله خرافات الصوفية التى لا صلة لها بالاسلام اطلاقا.وندعوالله لكم لاعليكم فى ان يمن علينا الهداية والرشد,وان يجمعنا واياكم على هدى الصحابة,انه ولى ذاللك والقادر عليه, وصلى الله على نبينا محمد.ونحن لن نقول لكم"موتو بغيظكم" بل "موتو على السنة ايها المتصوفة.
الأثنين 2 محرم 1433هـ الموافق:28 نوفمبر 2011م05:11:05 بتوقيت مكة
أبو حسان 
نعم، قل موتوا بغيظكم أيها البدعيون، يبدوا أن المعلق الأول لم يقرأ كلام الدكتور بروح الإنصاف وإلا لما اتهمه بتزوير الحقائق، ولما تكلم بلهجة الغضب والغيظ الذي أدعو الله أن ينور قلبه بفهم السنة حتى لا يموت به.
السبت 17 جمادى الآخرة 1432هـ الموافق:21 مايو 2011م01:05:46 بتوقيت مكة
قل موتو بغيظكم  
كل ما ذكرتموه عار من الصحة تماما وافتراء عليهم لانكم تريدون ان تثبتو هذا الكلام لانفسكم المريضة فقط بحجة خوفكم على الاسلام وعلى العقيدة فان الصوفية هى صاحبة الباع الطويل فى نشر الاسلام فى شتى بقاع الارض سواء بخوض الحروب او با لعلم والحسنى ويشهد بذلك التاريخ الذى كم تمنيتم ان تبيدوه لانه سجل ذلك للصوفيه وان ما ذكرتموه فى هذا المقال دليل قاطع على صدق كلامى وخاصة فى السؤال الذى يقول وما سبب انتشار الصوفية فى نيجيريا خاصة وفى افريقيا عموما؟ وللاسف كعادتكم تزيفون الحقائق جاء الجواب بان الاسلام عندما دخل افريقيا وخاصة نيجيريا جاء مصاحبا للصوفية وهذا جاب خاطىء بكل المقاييس والصواب ان الفضل فى دخول الاسلام الى افريقيا عموما ونيجيريا خصوصا يرجع للصوفية كما هو الحال فى دول اوروبا وشتى بقاع الارض وستبقى الصوفية اصحاب منهج ورسالة الى قيام الساعة مهما ثرثرتم من بعيد او قريب فانتم رضيتم لانفسكم ان تعيشوا مع سلبيات الصوفية وتغمضوا اعينكم عمدا عن ايجابياتها فهنيئا لكم السلبيات وان كانت سلبيات الصوفية هى ايجابيات غيرهم وفقنا الله واياكم لمراضية وجنبنا نواهيه وجعل مستقبل اعمالنا خير من ماضيه
 
يستدل بعض الصوفية لعمل المولد برواية انتفاع أبي لهب في جهنم وتخفيف العذاب عنه بسبب فرحه...
قال صلى الله عليه وسلم: (من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر ...)
أيهما أصح: كلمة "أُحِبُّ الله" أم "أعْشَقُ الله"؟ فقد جاء في كتاب لابن الجوزي: "تلبيس...
من الشبه التي يقولها المتصوفة في تبريرهم دعاء غير الله عز وجل وهي ما قاله الإحسائي
مناظرة ابن تيمية لطائفة الرفاعية
للإمام تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الله بن تيمية.
قدم...
اشتراك
انسحاب