اليوم : الجمعة 17 جمادى الآخرة 1435هـ الموافق:18 أبريل 2014م
كتب الصوفية في الميزان

كتاب "مناقب العارفين في أخبار جلال الدين الرومي" تأليف شمس الدين أحمد الأفلاكي

 

 

 

القسم العلمي للموقع

يعتبر كتاب "طبقات الخواص" من أهم مراجع الصوفية في ذكر قصصهم وتراجم شيوخهم ، وهو كتاب ملئ بالكذب والضلال، مؤلف الكتاب هو أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الزبيدي ، المتوفى سنه (893 هـ) وهو صاحب كتاب "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح

 

 

القسم العلمي للموقع

(الحِكَم العطائية) كتيب لتاج الدين أحمد بن محمد بن عطاء الله الإسكندري المتوفى في القاهرة سنة (709) هـ، من كبار المتصوِّفة في عصره، وكان ممن قام على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتسبب مع جماعة من الصوفية في حبسه ظلماً بمصر سنة (707) هـ، حيث ادعى عليه أشياء لم يثبت منها شيء (البداية والنهاية 14/47).

 

 

القسم العلمي للموقع

الاسم الكامل للكتاب: (قوت القلوب في معاملة المحبوب ووصف طريق المريد إلى مقام التوحيد) طبع "المطبعة المصرية" الطبعة الأولى /1351 هـ.

وصاحب الكتاب هو: محمد بن علي بن عطية أبو طالب المكي. توفي سنة (386 هـ) ببغداد، ويعتبر هذا الكتاب من أهم المراجع التي نقل عنها الغزالي رحمه الله في كتابه الإحياء.

 

 

القسم العلمي للموقع

  ليس القصد الطعن بالشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله ، بل تبيين مدى انحراف الصوفية وغلوهم في هذا العالم الجليل ، جاء في كتاب الفيوضات الربانية صفحة: 72 ما يلي: فائدة في الاستغاثة بواسطة حضرة الغوث قدس سره

 

 

القسم العلمي للموقع

     جاء في صفحة (100) من كتاب الجواهر: ((والفضل الكبير عند أهل الكشف ظهور الحقيقة الإنسانية والهداية والأسرار الإلهية ، ويؤيد هذه الأنفاس قول أمير المؤمنين ورئيس الموحدين باب مدينة العلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه في خطبة كان يخطبها فقال: أنا نقطة باء بسم الله الرحمن الرحيم ، وأنا جنب الله الذي فرطتم فيه ، وأنا العرش ، وأنا الكرسي ، وأنا السماوات والأرضون)).

 

 

القسم العلمي للموقع

     جاء في هذا الكتاب الكثير من الطوام ، وقد اكتفينا بوضع بعض الوثائق من الكتاب تبين عواره ، وكان منها: ((أن رجلاً من أهل الخطوة وصل من بلد المغرب في سبعة أيام إلى تريم لزيارة سيدي القطب عبد الله الحداد ، وأمره شيخه بالمغرب لما اشتشاره للحج ، فقال له: اخرج لزيارة القطب عبد الله الحداد بالمشرق خير لك من كذا وكذا حجة)).

 

 

القسم العلمي للموقع

جاء في كتاب الطراز المعلم والسر الملهم المسمى "السلسلة القدوسية المتصلة بالخرقة العيدروسية المتعلقة بكبار أئمة الصوفية المتصلة إلى سيد البرية

 

 

القسم العلمي للموقع

    يعتبر "علي الجفري" الوجه الجديد المعاصر لمشيخة التصوف ، وبعد أن ظننا أن دوامة وسلسلة الخرافة والكذب ستقف في كتب الصوفية ، بسبب انتشار الوعي والعلم بفضل الله عند القراء في زماننا ، طالعنا "الجفري" بباكورة كتاباته ، وبعد أن وجه له الكثير من الإخوة النصح والنقد ، وأثبتوا له كيف كانت منه الروايات المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما في موقع (المجهر) جزى الله القائمين عليه خيراً ، جاءنا الجفري بكتابه الذي يفيض بالروايات المكذوبة والخرافات

 

القسم العلمي للموقع

  جاء في كتاب طبقات الشاذلية في ترجمة "الأستاذ تاج الدين النخال" صفحة: (113) ما نصه: وكان الشيخ رضي الله عنه إذا دخل الخلوة وذكر الله سبحانه وتعالى ، يتجلى عليه الحق ، فيذوب كما يذوب الملح في الماء ، ويفنى حتى لم يبق منه إلا النطفة ، فلما دخل عليه ولده وهو جالس في المحراب حطّ يده على رأس أبيه .. .

 

 

القسم العلمي للموقع

     جاء في كتاب "إيضاح المقصود" لعبد الغني النابلسي صفحة (56) ما نصه: ((اعلم أن هذه المسألة ، وهي مسألة وحدة الوجود ، قد أكثر العلماء فيها الكلام قديماً وحديثاً ، وردها قوم قاصرون غافلون محجوبون ، وقبلها قوم آخرون عارفون محققون ، فمنهم من ردها لعدم فهم معناها عند القائلين بها ، وتوهمه منها المعنى الفاسد ، فلا التفات لرده كائناً من كان لصده عن الحق ، وإنما رده في حقيقة الأمر واقع على ما فهمه من المعنى الفاسد لا على هذه المسألة ، فهو الذي صور الضلال وردّه.

 

القسم العلمي للموقع

      الجوهر الشفاف كتاب لأبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن علي بن الشيخ محمد بن الشيخ الإمام علي بن محمد الخطيب الأنصاري.

 

 

القسم العلمي للموقع

     جاء في الصفحة (1ـ 47) من كتاب تاج الأعراس: ((أخبرني الشيخ الثقة عبد القادر بن عمر بايزيد ، قال: كنت مجاوراً بمكة المحمية أيام إقامة الحبيب صالح بها ـ يعني صاحب المناقب ـ وكان يساررني بما يقع له في سلوكه ، فقال لي مرة: إني خرجت إلى المسجد الحرام في بعض الليالي وطفت بالكعبة فحصل لي الإسراء إلى السماء)).

 

القسم العلمي للموقع

     كنوز السعادة الأبدية ، جمع وترتيب محسن بن عبد الله بن محسن بن علوي السقاف.

 

 

 

القسم العلمي للموقع

لمحمد بن علي باعلوي ، الطبعة الأولى ، طبعة أحفاد المؤلف.

 

 

 

القسم العلمي للموقع

 1 2 3  
 
يستدل الصوفية على جواز التوسل بالذوات، بحديث: (لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق...
للنبي صلى الله عليه وسلم خصائص مدونة في كتب السنة النبوية الصحيحة وقبلها القرآن الكريم،...
يستدل الصوفية في قوله تعالى: {لنتخذن عليهم مسجداً}، فيكون اتخاذ المسجد على القبر شرعية...
من أسبابِ انتشارِ البدعِ بين الناسِ وفي كثيرٍ من بلادِ المسلمين نشرَ الأحاديثِ الضعيفةِ...
الرسائل
بقلم عادل مناع
اشتراك
انسحاب